Author Archives: medawar

حياة اللورد يوسف اغناطيوس المدور

Habib Medawar

December 17, 2012 ·

أعطيت المؤسسة اللبنانية للارسال هذا الوثائقي من قبل السيد حبيب نقولا باخوس المدور وقد بثته من خلال برنامج عظماء من لبنان في تاريخ 10 أبلول 2006

Facebook Video

صغير السن كنت( بشارة نقولا صالح المدور), وعملت في (النجارة) تحت اشراف والدي. كنت اعود متعبا ً من العمل وانتظر وقت المساء بفارغ الصبر كي ابدأ بمطالعة بعض كتبي التاريخية والادبية.

وفي ليلة من ليالي الشتاء العاصفة والمثلجة واثناء انسجامي في القراءة, دق باب بيتنا وإذا بامرأة تتشح بالسواد, هي (ماري المدور ابنة ابراهيم ابن حنا وابنة عم نعمة الله المدور) تعيش مع اختها ( عفيفة ابنة ابراهيم ابن حنا وزوجة عبود خويري, مختار عجلتون ووكيل الوقف في ذلك الوقت. وكانوا يملكون منزل فكتور مراد الحالي. ) المريضة بداء الربو. وكان ابن اختها المرحوم طانيوس القسيس قد أمّن جميع احتياجاتهم قبل نزوله الى العاصمة بيروت, ولكن شاء القدر ان تدق بابنا أثناء الليل لطلب المساعدة بعد ان اخبرتنا ان اختها مريضة جداً, فأرسلني والدي لمساعدتهم وتبين انها منزعجة من رائحة المازوت العابقة في ارجاء المنزل, فقمت بإعادة اشعال (الصوبيا- أي المدفأة), وكانوا يستعملون المازوت في ذلك الوقت, فطلبت مني الجلوس وبدأت تقص عليّ حياة اللورد يوسف اغناطيوس المدور فجاء ما يلي:

ولد يوسف اغناطيوس المدور في قريته في عجلتون سنة 1857 من والدين طبيبين.

كانت العائلات في ذلك الوقت تعتاش من الماشية والزراعة وكان يوسف يحب المطالعة والعلم من تلقاء نفسه ومرة أوكله أباه اغناطيوس برعاية الماشية ولكنه كان مشغولا ً بالقراءة فنزلت الماشية الى الحقل واتلفته فما ان رأى والده الحقل حتى قام بضربه ضربا ً مبرحا ً على اثره قام بالهرب من منزله في عجلتون وبحوزته ساعة والده الذهبية وجنيه استرليني واحد. تابع سيره من عجلتون مرورا بالناقورة وصولا ً الى فلسطين ومنها الى عريش مصر, وكانت في ذلك الوقت معارك طاحنة بين جيش الانكليزي وجيش المهدي في السودان أيام حكم الخديوي اسماعيل أواخر القرن الثامن عشر فدخل مع الجيش الانكليزي ليعمل لديهم ويساعدهم في بعض الامور فعاش لفترة معهم وتعلم الانكليزية وكان ذكيا ً فعمل كمترجم لديهم, واتضح له في ذلك الوقت ان بعض القادة كانوا يرتشون وكانت كل فرق الجيش الانكليزي بعيدة عن بعضها 500 كلم من الخرطوم وكانت دائما” تلقى حتفها.

وكان جيش المهدي يقومون بتجهيز كمين مدبّر قي كل مرة وكان الانكليز بذلك يخسرون الحرب فتدارك يوسف الامر وعلم بالمخطط المتبع فطلب فورا ً مقابلة الجنرال الانكليزي غوردن القائد العام وهو ذو نسب عريق وقد أرسل لانهاء التمرد ، ولكنه منع من الدخول. سمع الجنرال غوردن بالامر فأرسل بطلبه وسمح له بالدخول فطلب منه صرف الحراس ليتكلم معه على انفراد وبالسر فامر الجنرال غوردن بذلك. سرد يوسف ما استنتجه من شكوك وحقائق وطلب من الجنرال غوردن اخذ الحذر ونصحه بتغيير خطة الهجوم المتبعة للتمكن من القضاء على العدو. فأعجب الجنرال غوردون به وعمل بنصيحته وبذلك انتصروا على جيش المهدي.

غمرت السعادة الجنرال غوردون وعلمت الملكة بالانتصار الذي تحقق على يد لبناني من الشرق فطلبت الاستفسار عن كافة تفاصيل حياته, وكان القائم في ذلك الوقت على معرفة ببعض الشخصيات فطلب من الباشا عبد الله صفير في مصر تزويده ببعض المعلومات عن يوسف ابن اغناطيوس حنا المدور والباشا صفير كان على معرفة باحد البطاركة اللبنانيين في ذلك الوقت فتمكن البطرك من الحصول على المعلومات المطلوبة من خوري الرعية في كنيسة مار زخيا – عجلتون وقام بإرسالها الى القائم الذي ارسلها بدوره الى الملكة التي ارسلت على الفور بطلبه لمقابلتها وقررت مكافأته, فطلب منها اتمام دراسته فأرسلته الى لندن ومنحته وسام الشرف (صليب الملكي فكتوريا) والجنسية الانكليزية وهناك تخصص في السياسة والخزينة والمالية في أعلى المعاهد البريطانية وبالنسبة لجوزف أخذ يتقدم أكثر فأكثر وكان موثوقا به لحل كافة المشاكل المهمة في المملكة البريطانية والجوار والشرق الاوسط . وبفضل قيادته تم العديد من المهمات بنجاح ومن تلك المهمات الاكثر شهرة مع غاندي .وعلى طريق الشهرة أرسل جوزيف بطلب اخوته الاصغر منه سنا” وهم شكري وعبدالله وسعد الله,ونعمة الله,ورزق الله ومريم ورجوم الى لندن ووضعهم في مدرسة لتعلم الانكليزية ونالوا الجنسية البريطانية, واخوته الاكبر سنا” عبدالله وشكري سافرا حول العالم وقد اصبح عبد الله فيلسوف معروف في فرنسا بإسم ((Samaritan of the Orient

وقد حاز اللورد يوسف المدور على عدة أوسمة وأصبح لورد سنة 7 أيلول 1897. وفي نفس السنة تزوج من أحدى بنات اللوردات . وبعدها بمدة قصيرة توفي مسموما.(تجدون صورة في ندوة الامبراطورية في لندن في أيلول 1897)

David Medawar – One World

On 25 May, David Medawar, Senior Programme Manager, Dubai Centre, will begin a World Record attempt to become the fastest person to travel to all 195 countries in the world.

logo

This global challenge will involve the delivery of a One World flag to each nation David visits in exchange for a rock from within its borders.  An ambassador will accept the flag on behalf of the nation and offer the rock as a symbol of commitment to the One World Vision.  Once the expedition is complete, the rocks will form part of display, upon which a One World tree will be planted.

David will commence his Expedition on 25 May by presenting Sir Andrew Likierman with the first of many One World flags.

Links:

Medawar Postal Covers

Madame T. Medawar, Alger, April 9, 1943

France Libre censorship

P. A. Medawar, August 2, 1950

P. A. Medawar, August 7, 1950

عيد العمال

عيد العمال

يوم مايو يمكن أن يشير إلى العديد من الاحتفالات العمالية المختلفة التي أدت إلى الأول من مايو كذكرى لاحياء النضال من أجل الثمان ساعات في اليوم. وفي هذا الصدد يسمى الأول من مايو بالعطلة الدولية لعيد العمال، أو عيد العمال. بدأت فكرة “يوم العمال” في أستراليا، عام 1856. ومع انتشار الفكرة في جميع أنحاء العالم، تم اختيار الأول من أيار / مايو ليصبح ذكرى للاحتفال بحلول الدولية الثانية للاشخاص المشتركين في قضية هايماركت 1886. [4] قضية هايماركت وقعت نتيجة للاضراب العام في كل من شيكاغو، إلينوى، والولايات المتحدة التي شارك فيها عموم العمال، والحرفيين والتجار والمهاجرين.[5] في أعقاب الحادث الذي فتحت فيه الشرطة النار على أربعة من المضربين فتم قتلهم في شركة ماكورميك للحصاد الزراعى، وتجمع حشد كبير من الناس في اليوم التالى في ساحة هايماركت. وظل الحدث سلمياً إلى أن تدخلت الشرطة لفض الاحتشاد، فألقى مجهول قنبلة وسط حشد الشرطة. وأدى انفجار القنبلة وتدخل شرطة مكافحة الشغب إلى وفاة ما لا يقل عن اثنى عشرة شخصاً بينهم سبعة من رجال الشرطة.[6] وتلى ذلك محاكمة مثيرة للجدل، حيث تمت محاكمة ثمانية من المدعى بسبب معتقداتهم السياسية، وليس بالضرورة عن أي تورط في التفجير.[7] أدت المحاكمة في نهاية المطاف إلى إعدام عام لسبعة من الفوضويين. [8] حادث هايماركت كان مصدرا للغضب للناس في أرجاء العالم. في السنوات التالية، ظلت ذكرى “شهداء هايماركت” في الذاكرة ضمن العديد من الإجراءات والمظاهرات الخاصة بالأول من مايو.[9] واليوم أصبح الأول من مايو احتفالاً دولياً للانجازات الاجتماعية والاقتصادية للحركة العمالية. وعلى الرغم من أن الأول من أيار / مايو، هو يوم تلقى وحيه من الولايات المتحدة، فإن الكونجرس الأميركي قد خصص الأول من مايو كيوم للوفاء عام 1958، نظراً للتقدير الذي حظى به هذا اليوم من قبل الاتحاد السوفياتي. [10] ووفقاً للتقاليد، فإن عيد العمال يحتفل به في الولايات المتحدة أول يوم اثنين في أيلول / سبتمبر. وفي كثير من الأحيان يتخذ الناس هذا اليوم كيوم للاحتجاج السياسي، مثل احتجاج مليون شخص في فرنسا وتظاهرهم ضد مرشح اليمين المتطرف جان ماري لوبان، أو كيوم للاحتجاج على بعض الإجراءات الحكومية، مثل مسيرات الدعم للعمال الذين لا يحملون وثائق في جميع أنحاء الولايات المتحدة.احتفالات عيد العمال في بلدان العالمالأول من مايو يعد إجازة رسمية في كل منليبيا،البحرين،ألبانيا، فلسطين،تونس,الجزائر, أرمينيا، الأرجنتين، أروبا، النمسا، بنغلادش، بيلاروسيا، بلجيكا، بوليفيا، البوسنة، البرازيل، بلغاريا، الكاميرون، تشيلي، كولومبيا، كوستاريكا، الصين، كرواتيا، كوبا، قبرص، جمهورية التشيك، جمهورية الدومينيك، الإكوادور، مصر، السلفادور، فرنسا، ألمانيا، اليونان، جواتيمالا، هايتي، هندوراس، هونغ كونغ، هنغاريا، آيسلندا، الهند، العراق، إيطاليا، ساحل العاج، الأردن، كينيا، لاتفيا، لتوانيا، لبنان، لوكسمبورغ، مقدونيا، ماليزيا، مالطا، موريشوس، المكسيك، المغرب، ميانمار (بورما)، نيبال، نيجيريا، كوريا الشمالية، النرويج، باكستان، بنما، الباراغواي، بيرو، بولندا، الفلبين، البرتغال، رومانيا، روسيا، سنغافورة، سلوفاكيا، سلوفينيا، كوريا الجنوبية، جنوب أفريقيا، إسبانيا، سريلانكا، صربيا، السويد، سوريا، تايلاند، تركيا، أوكرانيا، اليمن، الأوروغواي، فنزويلا، فيتنام، زامبيا، زيمبابوي.

ينعاد عليكم

Bassima Medawar 
Tuesday, 01 May 2012

feedback

Dear Family and relatives, we meant this site to be a gathering point for all the Family . we would really like to hear from you , it is very easy to share your news, thoughts & pictures with us, just create an account, log in with your user NAME and PASSWORD, and when you get to the front page again, press SUBMIT AN ARTICLE, and go from there.

when you do submit an article, it doesn’t appear until the next day, so don’t be disappointed that you are not getting an immediate publication .

So come on, it is easy now with the new quick internet.For any questions or ideas to improve the site, please contact us.

Hope you enjoyed the new pictures :-)

Bassima

Tuesday, 17 April 2012

Medawar Ladies Gathering

Dear Medawar Ladies,

Zeena Mudawar Abdallah has invited all Medawar ladies for an evening gathering at her home on the afternoon of June 5, 2012.

for details and confirmation, please Contact Bassima Medawar on 03284657.

Tuesday, 17 April 2012

Mother’s Day Medawar Gathering – Photos

On Monday, April 17, 2012, Al Medawar Association organized a Mother’s Day Reunion that was postponed from March due to rough whether conditions. Bassima Medawar and Samira Medawar took care of organzing the event from A to Z and made sure everyone who attended the reunion enjoyed their time. The event included a traditional Lebanese breakfast, photo sharing of relatives and ancestors and last but not least, a draw that offered three gifts for the lucky winners.

 

A lot of pictures and videos were taking during the event, some of which we share with you here:

 

Mohamad Al Medawar
Tuesday, 17 April 2012

Ladies’ gathering

Dear Ladies

I remind you of the Gathering on Monday the 16th  in Al Rawda cafe at 10:00 am

see you there!

Bassima Medawar 
Saturday, 14 April 2012

Mother’s Day Gathering -2012

Invitation

Bassima Medawar
Monday, 09 April 2012

Siba and Amarante’s Wedding

On July 21st Siba Al Medawar, daughter of Riyad and Bassima Medawar, was wedded to Amarante Barambio of Spanish Nationality.

The wedding was a blast and amazing pictures were taken then to immortalize those happy moments…take a look:

http://www.flickr.com//photos/78843877@N06/sets/72157629401862236/show/

Mohamad Al Medawar
Sunday, 08 April 2012

hey medawars!

آل المدور المحترمون،

تحية طيبة للجميع

رابطة آل المدور تدعو الجميع كبارا” وصغارا” نساء” ورجالا

الى المشاركة في تنشيط دور الرابطة بما يعود بالفائدة على العائلة جميعها.

الرجاء ارسال اقتراحاتكم الى

www.medawar.net

أو الى اي بريد الكتروني لأحد أفراد الرابطة

باسمة المدور

Sunday, 26 February 2012

A Primary Visit for One, A return for the Other

This was a Special Summer in our home; We were visited by Medawar Family members from USA. Uncle Bassem Medawar was paying us his second visit, the first being last summer. While for Alex Medawar, Daughter of Abed Medawar ( Bassem’s Brother) and Grand daughter of Mohamad Kamal Medawar, it was her first visit to Lebanon. over the course of more or less 2 weeks, we had the pleasure to get to know uncle Bassem more and meet the Fabulous Alex :)

We made sure Uncle Bassem and Alex visited most of the places that are part of Lebanon’s heritage, Such the fortress and old city of Byblos (Jbeil), Der il kamar, Downtown, Jeita Grotto, Harissa Cable car up to “Saydet Lebnan” Statue, Cedar Forest, and many other places. We also did some Hiking, Mountain Climbing and swimming activities across Lebanon. Not to mention all the good iftars, movies, Outings and good times we had together and with the entire family..

The pictures from their visits Clearly illustrate how it was, So if you would like to see the albums, Make sure to dd Bassem Medawar on facebook and see the albums, as for now I’ll post some sample pictures and hope youi enjoy!

P.S: I’ll leave it to Alex and Bassem to intorduce themselves to you! (Bassem Medawar is the Admin of the site if you need to contact him personally ;)

Mohamad Al Medawar
Monday, 20 September 2010